- | مراجعة الشيخ للدرس السابق وبيان الطريقة التي يتوصل بها إلى معرفة الحديث الصحيح |
2- | ملخص ما في الدرس حول ما ذكره السيوطي حول مسألة المستخرجات وفوائدها |
3- | تعريف المستخرجات |
4- | أمثلة على المستخرجات على الصحيحين |
5- | البيت (66): واستخرجوا على الصحيحين (بأن *** يروي أحاديث كتاب حيث عن |
6- | البيت (67): لا من طريق من إليه عمدا *** مجتمعا في شيخه فصاعدا) |
7- | البيت (68): فربما تفاوتت معنى، وفي *** لفظ كثيرا، فاجتنب أن تضف |
8- |
تتمة البيت (68) مع البيت (69): .............................. ***
........فاجتنب أن تضف إليهما ومن عزا أرادا *** بذلك الأصل (وما أجادا) |
9- | البيت (70): واحكم بصحة لما يزيد *** فهو مع العلو ذا يفيد |
10- | البيت (71): (وكثرة الطرق وتبيين الذي *** أبهم أو أهمل أو سماع ذي) |
11- |
تتمة البيت (71) مع البيت (72): .................................. ***
....................أو سماع ذي) تدليس أو مختلط وكل ما *** أعل في الصحيح
منه سلما) |
12- | الكلام على خاتمة هذا المبحث. |
13- | البيت (73): لأخذ متن من مصنف يجب *** عرض على أصل، وعدة ندب |
14- | البيت (74): ومن لنقل في الحديث شرطا *** رواية ولو مجازا (غـلـطا) |
15- | ما هو المقصود بالبيت ( ومن لنقل للحديث شرطا .....) ؟ |
16- | من هو أبو عوانة ؟ |
17- | هل الزيادات التي تقبل هنا إذا صح إسنادها هل كلها ستكون زيادات الثقات من حيث القبول إذا لم تكن مخالفة ؟ |
18- | وهل ينظر في هذه الزيادات هل هي مخالفة أو موافقة ؟ |
19- | ما هو المقصود بلفظة ( وما أجادا) ؟ |
20- | هل ألفية العراقي أفضل من ألفية السيوطي؟ |
21- | وهل قولهم ألفية العراقي أفضل من ألفية السيوطي غلط ؟ |
22- | هل لابد أن يروي جماعة هذه الزيادة أو لا ؟ |
23- | هل كثرة الطرق تفيد نفي التدليس ؟ |