- |
قراءة الأبيات: لله حمدي وإليه أستند : وما ينوب فعليه أعتمد ثم على نبيه
محمد : خير صلاة وسلام سرمد وهذه ألفية تحكي الدرر : منظومة ضمنتها علم
الأثر فائقة ألفية العراقي : في الجمع والإيجاز واتساق والله يجري سابغ
الإحسان : لي وله ولذي الإيمان _ حد الحديث ، وأقسامه: علم الحديث :ذو
قوانين تحد : يدرى بها أحوال متن وسند فذانك الموضوع ، والمقصود : أن يعرف
المقبول والمردود والسند الإخبار عن طريق : متن كالسند لدى فريق والمتن ما
انتهى إليه السند : من الكلام ، والحديث قيدوا بما أضيف للنبي قولا أو :
فعلا وتقريرا ونحوها حكوا وقيل: لا يختص بالمرفوع : بل جاء للموقوف
والمقطوع فهو على هذا مرادف الخبر : وشهروا شمول هذين الأثر والأكثرون
قسموا هذي السنن : إلى صحيح وضعيف وحسن |
2- | شرح |
3- | تسميع |
4- | مراجعة الشيخ للطلاب الدرس السابق |
5- | شرح ( الكلام على الأبيات السبعة الأولى ) |
6- | البيت (1): لله حمدي وإليه أستند *** وما ينوب فعليه أعتمد |
7- | البيت (2): ثم على نبيه محمد *** خير صلاة وسلام سرمد |
8- | البيت (3): وهذه ألفية تحكي الدرر *** منظومة ضمنتها علم الأثر |
9- | البيت (4): فائقة ألفية العراقي *** في الجمع والإيجاز واتساق |
10- | البيت (5): والله يجري سابغ الإحسان *** لي وله ولذوي الإيمان |
11- | حد الحديث ، وأقسامه: |
12- | البيت (6): علم الحديث : ذو قوانين تحد *** يدرى بها أحوال متن وسند |
13- | البيت (7): فذانك الموضوع ، والمقصود *** أن يعرف المبقول والمردود |
14- | البيت (8): والسند الإخبار عن طريق *** متن كالإسناد لدى فريق |
15- | البيت (9): والمتن ما انتهى إليه السند *** من الكلام ، والحديث قيدوا |
16- |
تتمة البيت (9) مع البيت (10): ................................... ***
................. والحديث قيدوا بما أضيف للنبي قولا أو *** فعلا وتقريرا
ونحوها حكوا |
17- | البيت (11): وقيل: لا يختص بالمرفوع *** بل جاء للموقوف والمقطوع |
18- | البيت (12): فهو على هذا مرادف الخبر *** وشهروا شمول هذين الأثر |
19- | البيت (13): والأكثرون قسموا هذي السنن *** إلى صحيح وضعيف وحسن |
20- | قراءة الأبيات |